فوائد الأعشاب

فوائد تناول الخس لصحة الجسم

فوائد تناول الخس لصحة الجسم

الخس نوع نباتي من الفصيلة المركبة , وهي من الخضروات التي تؤكل اوراقها طازجة لما فيها من فوائد عظيمة بالاضافة الى كميات كبيرة من الفيتامينات و البروتينات .

وقد كان المصريون القدامى اول من زرع الخس لغرض الاستهلاك , ثم انتقل بعد ذلك الى الرومان و اوروبا عن طريق التجارة .

يستعمل الخس بكثرة في السلطات المتنوعة , حيث تختلف طريقة استعماله من منطقة الى اخرى , لكن الاغلبية منها يستعمله مباشرة وبدون طهي لاحتوائه على فوائد كثيرة تعود على صحة الجسم .

في مقالنا اليوم على موقع عشبه سنحيطكم علما على الخس و فوائد تناول الخس لصحة الجسم .

فوائد تناول الخس

من المعروف أنّ الخس فيه نسبة عالية من الألياف الغذائية، مما يجعله غذاءً مهماً لتليين الأمعاء وتنشيط حركتها، الأمر الذي يساعد في عملية تنظيف القولون، وبالتالي التقليل من الإمساك.

له قدرة على التقليل من حدّة السعال العصبيّ، كما أنّه علاج طبيعي فعال لأمراض الجهاز التنفسي مثل: الربو، والتهاب القصبات الهوائية.

علاجاً فعالاً لاضطرابات النوم المختلفة، والتخلّص من الأرق لمختلف الفئات العمرية، لذلك ينصح الأطباء بتناول كوب من عصير الخس قبل النوم.

يحتوي على البوتاسيوم الذي يعتبر مدرّاً طبيعيّاً للبول، وبالتالي التخلّص من أكبر كمية من السموم.

يحتوي الخس على نسبة جيدة من الماء، لذلك يمكن الاستعانة به لترطيب خلايا الجسم المختلفة، وانعاشها.

استخدم الخس في الطب القديم كمادّة مخدرة بديلة للأفيون، إذ يتمتّع بخصائص مسكنة للآلام الأوجاع.

فوائد تناول الخس لصحة الجسم

يحتوي الخس على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ب ، ج ، أ ، ك بالإضافة إلى مضادات الأكسدة و المعادن الهامة مثل الحديد والفسفور والكالسيوم والمنجنيز والبوتاسيوم والمغنسيوم والصوديوم، وهذه العناصر تمنح الجسم الكثير من الفوائد من بينها :

المساعدة في خسارة الوزن : وذلك لانه لا يحوي على دهون ففي كل 100 غ من الخس نجد نسبة 0.15 من الدهون واحيانا اقل .

تعزيز صحة القلب وخفض الكولسترول : حيث يعتبر الخس مصدر الالياف الغذائية التي تقلل من نسبة الكولسترول في الجسم , وهو مصدر للاحماض الدهنية المفيدة على غرار اوميغا 3 و اوميغا 6 .

الخس غني بمضادات الاكسدة القوية مثل فيتامين C والبيتا كاروتين، التي تمنع التأكسد وتحارب الالتهابات.

غنى الخس بالألياف الغذائية والسليلوز يساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعملية الهضم، ويحسن من حركة الامعاء وتوازن بيئتها.

والخس يعتبر أحد الخضار المساعدة على الاسترخاء بفضل محتواه الجيد من المعادن، خاصة البوتاسيوم.

يعتبر الخس غذاء مساعد على صفاء الذهن ويعزز عملية التفكير والاسترخاء والحصول على نوم عميق وبشرة صافية.

الخس غذاء مثالي لمريض السكري، بالاضافة لكونه منخفضاً بالكربوهيدرات والسعرات الحرارية والدهون وعالياً بالالياف الغذائية.

من المعروف أن تناول مصادر فيتامين C يساعد بشكل كبير في الوقاية من نزلات البرد والانفلونزا وتخفيف أعراضها , حيث يعتبر الخس غني بمضادات الأكسدة، كالبيتا كاروتين وفيتامين A وفيتامين C، يساعد على تعزيز المناعة ومحاربة الالتهابات، وتعزيز صحة الجلد الذي يعتبر خط الدفاع الأول عن الجسم.

فوائد تناول الخس للمعدة

يعتبر من أهم الخضروات التي بإمكانها أن تساهم بشكل فعال في تنشيط المعدة ومساعدتها في القيام بعملها , حيث عند أكله قبل تناول الوجبات المعتادة يعمل على تهيئة المعدة لاستقبال الأطعمة الوافدة عليها مما يسهل هضمها.

يعد هذا الخضار من أهم العلاجات الفعالة المستخدمة في ترطيب المعدة، لشموله على 94% من الألياف الغذائية ، ومقدار كبير من المياه.

يستخدم كبديل للملينات لتليين المعدة ويساهم في إدرار البول، مما يسفر إلى تحسين مهام الأمعاء و تيسير عملية الهضم .

إن غالبية فئاته باستثناء صنف الجبل الجليدي هما منابع هائلة للفيتامينات وفيتامين A، لذلك فإن تناوله بكثرة يسخر مقدار أعظم بكثير من هذا الفيتامين مما يحتاجه جسم الإنسان.

السابق
ما هي فوائد الفلفل البارد
التالي
فوائد شوك العاقول للتخسيس