فوائد الأعشاب

علاج ضعف العضلات والأعصاب بالأعشاب

علاج ضعف العضلات والأعصاب بالأعشاب

ضعف العضلات و الأعصاب  Weak muscles and nerves من الأمراض التي يصاب بها الكثير من الناس ، و خاصة في العصر الحديث و بسبب طبيعة الحياة و العمل المكتبي و قلة الحركة ، و ضعف العضلات و الأعصاب يسبب الوهن و التعب العام لجسم المصاب به ، كما أنه اذا تم تركه بلا علاج فقد يتطور الى ضمور العضلات ، و التهاب الأعصاب ، كما أن الحالة النفسية للمريض لها دور كبير في اصابته بالضعف في العضلات أو الأعصاب ، و يعتبر علاج ضعف العضلات و الأعصاب بالأعشاب من العلاجات التي انتشرت في الآونة الأخيرة ، و أثبتت جدواها و فائدتها في علاج المرض.

أسباب ضعف العضلات

يعتبر الجهاز العضلي للإنسان من الأجهزة الهامة في الجسم و التي يقوم عليها اعتماد الجسم في الحركة و بذل المجهود ، و يجب الاهتمام بعضلات الإنسان من خلال التمارين الرياضية ، و تغيير نمط الحياة ، و الاكثار من الحركة و ترك الخمول ، و من أسباب ضغف العضلات :

  • قلة الحركة و الخمول ، وقلة الاعتماد على عضلات الجسم في المهام اليومية .
  • التعرض للحوادث و الكسور ، و التي تجبر المريض على ملازمة الفراش لفترة طويلة ، مما يترتب عليه قلة الحركة وضعف العضلات .
  • كبر السن و التقدم في العمر .
  • تناول بعض الأدوية و التي يكون من آثارها الجانبية ضعف العضلات و انكماشها .
  • مرض فقر الدم و نقص الحديد في الجسم من الأمراض التي تؤثر على قوة العضلات و تصيبها بالوهن .
  • ضعف القلب ، و ضيق الشرايين و الأوردة ، مما يتسبب في اصابة القلب بالفشل و الذي يؤثر على قوة العضلات .
  • شرب الخمور و تناول المشروبات الكحولية .
  • نقص نسبة الكالسيوم في الجسم ، و الذي يترتب عليه ضعف العظام ، و ضعف العضلات المرتبطة بها .
  • التدخين .

أسباب ضعف الأعصاب

  • التوتر و القلق و التعرض للضغوطات العصبية و الأزمات النفسية .
  • التهاب أطراف الأعصاب بسبب أمراض عضوية .
  • الأورام سواء الحميدة أو الخبيثة من الأمور التي تسبب ضعف الأعصاب.
  • شرب الخمور و تناول المشروبات الكحولية تؤدي الى اصابة الأعصاب بالتلف و الالتهاب .
  • سوء التغذية ، و اتباع نظام عذائي غير صحي و خالي من الفيتامينات و المعادن الضرورية .
  • كثرة تناول المسكنات ، و كذلك الأدوية المهدئة .
  • التدخين .

أعشاب لعلاج ضعف العضلات و الأعصاب

هناك أدوية و عقاقير طبية تساعد في علاج ضعف العضلات و الأعصاب ، و لكن مع وجود هذه الأدوية هناك أعشاب تساعد بشكل كبير في تقوية العضلات و حماية الأعصاب من الوهن و الالتهاب ، و من هذه الأعشاب المفيدة لصحة العضلات و الأعصاب :

الشوفان

يعتبر الشوفان من الحبوب الكاملة ، و التي تحتوي على قدر كبير من الألياف ، و الشوفان يساعد في علاج ضعف العضلات و الأعصاب بسبب احتوائه على العديد من المعادن من الكالسيوم و الحديد و البوتاسيوم و الزنك ، كما يحتوي على فيتامينات ج و أ و د ، و هي تساعد في تقوية الجسم و تجديد نشاطه .

البابونج

يعتبر البابونج من الأعشاب التي تساعد في علاج ضعف العضلات و الأعصاب ، فهو يساعد على الاسترخاء و تليين العضلات ، كما يحتوي البابونج على مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية أنسجة الجسم ، و اعادة بناء الخلايا المجهدة في العضلات و الأعصاب ، و يمكن تناول البابونج على شكل شاي مغلي ، كما يمكن استعمال زيت البابونج في دهن المنطقة التي يشعر بها الانسان بالإجهاد و التعب .

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر من الأعشاب المفيدة في تهدئة الأعصاب و تقوية العضلات ، فالشاي الأخضر يحتوي على مركبات L-theanine التي تساعد في تنشيط خلايا المخ ، كما يحتوي على نسبة عالية من الكافيين و الذي يعمل على تنشيط الدماغ ، و التقليل من التهابات الأعصاب ، و يمكن تناول الشاي الأخضر من خلال وضع ملعقة صغيرة منه في كوب من الماء الساخن ، و شربه .

الجينسينج

هو من الأعشاب الصينية القديمة المشهور في الطب التقليدي الصيني ، و يساعد الجينسينج في تنشيط الجسم بصفة عامة و تقوية العضلات و الأعصاب ، و الجينسينج يحتوي على فيتامينات ج و أ ، و معادن الحديد و البوتاسيوم و الكالسيوم ، و كلها معادن و عناصر تساعد في تقوية الجسم وتنشيط الدورة الدموية الواصلة الى الأعضاء المختلفة .

الهندباء البرية

تنمو الهندباء البرية بصورة طبيعية في الصحاري و الأماكن القريبة من مصادر الماء و الأمطار ، و هي من الأعشاب الغنية بمضادات الأكسدة و مضادات الألتهاب و التي تساعد في علاج ضعف العضلات و الأعصاب ، و يتم تناولها من خلال نقعها في الماء الساخن لبعض الوقت ثم تناولها .

الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من المشروبات و الأعشاب القوية التي تساعد في علاج ضعف العضلات و الأعصاب ، و الزنجبيل يعمل على تهدئة الأعصاب و ازالة التوتر و القلق المسبب لالتهاب الأعصاب ، كما يساعد الزنجبيل في مد الجسم بمعادن هامة لبناء أنسجة العضلات مثل الحديد و المغنسيوم و المنجنيز ، و يتم شرب الزنجبيل عن طرق وضع بعض من قطع الزنجبيل الطازج في كوب من الماء الساخن ، او اضافة ملعقة من مسحوق الزنجبيل الى الماء الساخن و شربه  .

الميرمية

تعتبر الميرمية من الأعشاب الشهيرة و التي لها تأثير واضح في تهدئة الأعصاب و تقوية عضلات الجسم ، و تساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم و زيادة الدم الواصل الى أنسجة العضلات مما يساعد في تغذيتها و اعادة بناء الخلايا المجهدة و الأنسجة التالفة من العضلات ، و يمن تناول شاي الميرمية مرتان في اليوم لعلاج ضعف العضلات و الأعصاب .

نصائح لعلاج ضعف العضلات و الأعصاب

  • الاهتمام بممارسة الرياضة و كثرة الحركة ، و تنشيط الدورة الدموية بصفة مستمرة .
  • الامتناع عن التدخين و شرب الخمور و المشروبات الكحولية .
  • اذا كان الانسان يعيش في منطقة صحراوية أو منطقة قريبة من البحر ، فمن الأمور التي تساعد في علاج ضعف العضلات و الاعصاب المشي بدون حذاء على الرمال كل يوم ، فهو يعطي شعوراً بالارتياح و يخفف من التهاب الأعصاب الطرفية .
  • الاهتمام بالغذاء الصحي و خاصة الأغذية بالكالسيوم و دهون أوميجا3 ، مثل الأسماك البحرية و البيض و اللحوم الحمراء و البيضاء .
السابق
علاج التسمم الغذائي بالأعشاب
التالي
إليـكـــم بالـــــعـســــل فهو نعمة من الله لدرء المرض