فوائد الأعشاب

استخدامات البلميط المنشاري المختلفة

البلميط-المنشاري

البلميط المنشاري له فوائد كما له أضرار، تعرف عليها وعلي طريقة استخدامه في المقال التالي :

البلميط المنشاري للشعر

نستعرض فيما يلي أبرز فوائد البلميط المنشاري المُحتَمَلَة للشعر :

1. مقاومة الصلع

قد يساعد البلميط المنشاري على مقاومة الصلع، وهذه نبذة عن الدراسات العلمية التي أظهرت فوائد البلميط المنشاري للشعر في هذا الصدد:
تبعًا لدراسة علمية، قد يساعد البلميط المنشاري على تثبيط إنتاج أنزيم مختزلة الألفا-5 (5-Alpha reductase)، مما قد يقلل من قدرة الجسم على تحويل هرمون التستوستيرون إلى هرمون الدايهيدروتستيرون (Dihydrotestosterone) الضار للشعر.
تبعًا لدراسة أجريت على فئران، لوحظ أن البلميط المنشاري قد يساعد على إعادة إنبات الشعر من جديد وإصلاحه، وذلك بسبب قدرة البلميط المنشاري المحتملة على إعادة تفعيل بعض القنوات المسؤولة عن نقل إشارات خاصة بنمو الشعر.
يجب التنويه إلى أن هرمون الدايهيدروتستيرون يعد الهرمون المسؤول عن نشأة الصلع الذكوري الوراثي، وارتفاعه في الجسم عمومًا قد يقلل نمو شعر الرأس بسبب قدرة هذا الهرمون على تدمير البصيلات. لذلك يجب التنويه إلى أن طريقة تأثير البلميط المنشاري على هذا الهرمون شبيهة بطريقة عمل بعض أدوية الصلع الشائعة مثل دواء فيناستيريد (Finasteride).
بعبارة أخرى، من الممكن أن يسهم استخدام البلميط المنشاري في مقاومة الصلع الوراثي أو الصلع عمومًا عند الذكور والإناث.

2. مقاومة الالتهابات التي قد تسبب تساقط الشعر

كما يعتقد أن فوائد البلميط المنشاري للشعر قد تنبع كذلك من احتواء هذه النبتة على مركبات طبيعية قد تساعد على مقاومة الالتهابات عمومًا في مختلف أجزاء الجسم، وهذا يتضمن الالتهابات التي قد تؤدي لتحفيز تساقط شعر الرأس.

هل فوائد البلميط المنشاري للشعر مؤكدة؟

الإجابة باختصار هي لا، فعلى الرغم من وجود بعض الدراسات الواعدة، إلا أن عليك الانتباه للأمور الاتية:

  • أن الدراسات والبحوث العلمية التي أجريت بشأن فوائد البلميط المنشاري للشعر لا تزال محدودة وغير كافية.
  • عند مقارنته بتأثير دواء فيناستيريد المستخدم لمقاومة الصلع ضمن هذه الدراسة، عاد الباحثون بنتائج مفادها أن البلميط المنشاري كان فعالًا ولكن بدرجة أقل بكثير من فاعلية هذا الدواء في مقاومة الصلع.
  • أن البلميط المنشاري قد يفقد فاعليته المحتملة في مقاومة الصلع كلما كانت خسارة الشعر الحاصلة أكثر سوءًا، فبينما قد تجدي هذه النبتة نفعًا في حالات تساقط الشعر والصلع الطفيف، فإنها قد لا تكون بذات الفاعلية للحالات المتقدمة من الصلع.
  • لا تزال فاعلية البلميط المنشاري لمقاومة الصلع لدى الإناث تحديدًا موضع شك بالنسبة للباحثين.

طرق تحصيل فوائد البلميط المنشاري للشعر

لتحصيل فوائد البلميط المنشاري للشعر المحتملة، هذه بعض الطرق المقترحة:

1. التطبيق الموضعي للبلميط المنشاري

لتطبيق البلميط المنشاري موضعيًا على الفروة لتحصيل فوائد للشعر، هذه بعض الوصفات الطبيعية المقترحة:

  • ماسك البلميط المنشاري وزيت بذور القرع : تخلط ملعقة من زيت بذور القرع مع 6 قطرات من زيت البلميط المنشاري، ثم يسخن المزيج قليلًا، ويستخدم في تدليك الفروة لمدة 15 دقيقة متواصلة، ثم تترك الزيوت على الشعر لمدة نصف ساعة قبل غسلها.
  • ماسك البلميط المنشاري والألوفيرا : تخلط ملعقتان من البلميط المنشاري المطحون مع ملعقة من هلام الألوفيرا، ثم يطبق هذا الماسك على الفروة ويترك لمدة ربع ساعة قبل غسله بالماء والشامبو.
  • ماسك البلميط المنشاري وزيت الزيتون : تخلط بضعة قطرات من زيت البلميط المنشاري مع ملعقة من زيت الزيتون، ثم تتم تدفئة المزيج قليلًا قبل تدليك الفروة به بشكل متواصل لمدة 15 دقيقة. بعد ذلك يترك ماسك البلميط المنشاري على الشعر ليغسل بعد 30 دقيقة.
2. طرق أخرى

كما بالإمكان محاولة تحصيل فوائد البلميط المنشاري للشعر بطرق أخرى، كما يأتي:

  • استخدام مستحضرات عناية بالشعر تحتوي على خلاصة البلميط المنشاري، مثل بعض أنواع الشامبو.
  • تناول البلميط المنشاري ضمن الحمية الغذائية.
  • تناول مكملات البلميط المنشاري.

إقرأ أيضا

فوائد الروزماري للشعر

ماسك ماء الأرز للشعر التالف

طريقة استخدام البلميط المنشاري للبروستاتا

تعد البروستات جزءا من الجهاز التناسلي الذكري، وتتمثل إحدى وظائفها الرئيسية، إلى جانب الأعضاء الأخرى، في إضافة السوائل إلى السائل المنوي.

ويؤدي تضخم البروستات المفرط إلى مرض يعرف باسم تضخم البروستات الحميد (BPH). وفي النهاية، يمكن أن تضيق البروستات المتضخمة على مجرى البول وتحد من تدفقه من المثانة. وهذا يؤدي إلى مشاكل تشمل كثرة التبول، وصعوبة في التبول، وتسرب البول، والتهاب المسالك البولية.

ولحسن الحظ، هناك طرق طبيعية للمساعدة في مكافحة الحالة، ووفقا للدراسات، يمكن أن تساعد مكملات Saw palmetto (البلميط المنشاري) في صحة البروستات من خلال تقليل أعراض التضخم، بما في ذلك التبول المتكرر، والتبول المؤلم، والرغبة المفاجئة في التبول.

ويمكن أن يقلل أيضا من الحاجة إلى التبول أثناء الليل، ويزيد من تدفق البول، ويسهل إفراغ المثانة تماما.

ويبدو أن Saw palmetto يعمل مع بعض الأدوية الموصوفة، لكن الأمر يستغرق حوالي شهر أو شهرين من العلاج قبل أن تتحسن الأعراض.

وقال WebMD إن الثمار الناضجة لـ”البلميط المنشاري” تُستخدم في عدة أشكال، بما في ذلك الفاكهة المطحونة والمجففة أو التوت الكامل.

وتابع الموقع الصحي: “يتوفر على شكل مستخلص سائل وأقراص وكبسولات ومنقوع أو شاي. ويستخدم البلميط المنشاري بشكل أساسي للأعراض البولية المرتبطة بتضخم غدة البروستات. ويستخدم أيضا في حالات أخرى، بما في ذلك آلام الحوض المزمنة، واضطرابات المثانة، وانخفاض الدافع الجنسي، وتساقط الشعر والاختلالات الهرمونية.”

وفي دراسة نُشرت في المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، والمعاهد الوطنية للصحة، فُحص مستخلص توت البلميط وقدرته على تثبيط نمو خلايا سرطان البروستات.

وأشارت الدراسة إلى أن “السمية الخلوية لمادة شائعة الاستخدام للتخفيف من أعراض تضخم البروستات الحميد (BPH)، مستخلص توت البلميط المنشاري (SPBE)، فُحصت كزيت باستخدام مجموعة من خطوط الخلايا البروستاتية”.

وتابعت: “إن تأثير جرعات SPBE على خطوط الخلايا هذه لا رجوع فيه، لأن العلاج لمدة 30 دقيقة مع SPBE بتركيز IC50 لا يمنع نموها. وثُبطت خلايا البروستات الطبيعية بنسبة 20-25% عند نموها في وجود 200 nl مكافئ من SPBE لكل ميليلتر. وتأثر نمو سلالات الخلايا السرطانية غير البروستاتية الأخرى بنحو 50% و40% على التوالي”.

ووجدت بعض الأبحاث المبكرة أن البلميط المنشاري يمكن أن يحسن أعراض تورم البروستات.

وكشفت أبحاث مبكرة أخرى أن تناول البلميط المنشاري والسيلينيوم والليكوبين، يمكن أن يحسن أعراض تورم البروستات ومتلازمة آلام الحوض المزمنة.

ويبدو أن تناول تركيبات عشبية معينة تحتوي على البلميط المنشاري يحسن تأثيرات سبارفلوكساسين أو بروليفلوكساسين في علاج أعراض تورم البروستات، بسبب العدوى.

ومع ذلك، لا يبدو أن البلميط المنشاري يحسن أعراض تورم البروستات، ليس بسبب العدوى.

ووجد الباحثون أن الرجال الذين يتبعون نظاما غذائيا غنيا بالفواكه والخضروات وخاصة الورقية والخضروات الداكنة والطماطم، يعانون من تضخم البروستات الحميد، وأعراض أقل له، وكانوا أقل عرضة لتفاقم التضخم.

ويحذرون من ضرورة مراجعة الطبيب قبل البدء بتناول أي نوع من المكملات الغذائية.

إقرأ أيضا

علاج البروستاتا بالعسل

أسباب تضخم البروستاتا والعلاج الطب البديل

أضرار البلميط المنشاري

على الرغم من أن فوائد البلميط المنشاري للشعر قد تكون موجودة، إلا أن علينا التنويه لأضراره المحتملة كذلك، وهذه نبذة عنها:

  1. الصداع، والدوار.
  2. مشكلات عامة في الجهاز الهضمي، مثل: اضطرابات المعدة، والغثيان، والإمساك، والإسهال، والتقيؤ.
  3. هبوط مستويات مادة تسمى طبيًا بالمستضد النوعي للبروستاتة (PSA – prostate-specific antigen) لدى الذكور وتدني مستويات هذه المادة قد يخل بمصداقية ودقة نتائج فحوصات سرطان البروستاتا.
  4. تأثير سلبي على آلية عمل بعض الأدوية، لا سيما الأدوية الهرمونية، مثل موانع الحمل الفموية المخصصة للنساء.
  5. ولكن يجب التنويه إلى أن البلميط المنشاري يعد من النباتات الآمنة عمومًا، والتي وإن تسببت في ظهور مضاعفات، فإنها غالبًا ما تكون طفيفة.

تجربتي مع البلميط المنشاري

تجربتي مع البلميط المنشاري أغنتني عن العقاقير والمواد الكيماوية، فالبلميط المنشاري له استخدامات عديدة، ولكني لم أكن أعرف عنه شيئًا من قبل، وبعد تجربتي معه عرفت عنه الكثير؛ لذلك أردت أن أشارككم تفاصيل تجربتي مع البلميط المنشاري وأهم المعلومات التي حصلت عليها من خلال هذه التجربة.

بدأت تجربتي مع البلميط المنشاري عندما وجدت أنني أعاني من بعض المشاكل في الرغبة الجنسية وبعض المشاكل الأخرى، فلم انتظر طويلًا حتى ذهبت إلى طبيب مختص وشرحت له ما أعانيه من أعراض، وبعد الكشف قال لي أنني أعاني من التهاب في البروستاتا.

كما طلب مني إجراء أحد التحاليل لمعرفة نسبة هرمون التستوستيرون، وبالفعل بعد ظهور نتيجة التحليل وجدت أنني أعاني من نقص في نسبة هرمون التستوستيرون، فطلبت بعدها أن يكون العلاج من الطبيعة دون اللجوء إلى علاجات تحتوي على مواد كيماوية، فأخبرني بوجود مستحضر طبي مستخرج من البلميط المنشاري.

فأردت أن أعرف بعض المعلومات عن هذا الاسم عندما نصحني به الطبيب، فعرفت ما يلي من معلومات، في البداية أوضح أنه نبات من أنواع النخيل القصير، وأن طوله يتراوح ما بين متر إلى مترين، وينتمي للنباتات المعمرة التي يمكن أن يصل عمرها إلى 700 عام ويسمى أيضًا بالسرنوة، ويمكن أن تواجد هذا النوع من النخيل بجورجيا والمناطق الجنوبية من أمريكا الشمالية.

ينمو هذا النوع من النخيل في التربة الرملية وسبب تسمية هذا النوع من النخيل بالبلميط المنشاري لأن أوراقه حادة تشبه سن المنشار، كما أن الثمار التي تنمو عليها لها لون التوت الغامق وتحتوي على بذرة كبيرة.

تم استخدام البلميط المنشاري لسنوات عديدة من قِبل الأمريكيين الأصليين، حيث كان يستخدم كمادة مهدئة تعمل على تخفيف السعال وإدرار البول، وكانت هذه الثمار ضرورية للرجال، حيث إنها كانت تزيد الرغبة الجنسية.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الثمار تتوافر على هيئة مكملات غذائية، حيث إن هذه المكملات يدخل في تركيبها خلاصة ثمار البلميط المنشاري بنسبة تصل إلى 90 في المئة، وتعمل هذه المكملات على مد الجسم بفيتامينات متعددة ومضادات الأكسدة، كما أن لها آثار إيجابية كثيرة على الجسم وسنذكرها في السطور القادمة.

سعر البلميط المنشاري في مصر

سعر ومواصفات مستخلص ساو بالميتو ( البلميط المنشاري ) – 90 كبسولة هلامية 6/1/2022

أفضل سعر لـ مستخلص ساو بالميتو ( البلميط المنشاري ) – 90 كبسولة هلامية 6/1/2022 من هيلث شوب فى مصر هو 550 ج.م.

طرق الدفع المتاحة : عند الاستلام أو تكلفة التوصيل هى 30 ج.م., والتوصيل فى خلال 3-5 أيام

أول ظهور لهذا المنتج كان فى أكتوبر 29, 2018

وصف هيلث شوب

عن المنتج

  • يدعم صحة البروستاتا
  • يدعم الصحة البولية
  • رائد الأعشاب التقليدية

تاريخ و تحليل سعر مستخلص ساو بالميتو ( البلميط المنشاري ) – 90 كبسولة هلامية 6/1/2022

الاختلاف بين أعلى و أقل سعر لـ مستخلص ساو بالميتو ( البلميط المنشاري ) – 90 كبسولة هلامية 6/1/2022 فى مصر هو 50 ج.م. من هيلث شوب خلال الـ33 شهور الماضية

متوسط السعر لـ مستخلص ساو بالميتو ( البلميط المنشاري ) – 90 كبسولة هلامية 6/1/2022 فى مصر هو 531.25 ج.م. من هيلث شوب خلال الـ33 شهور الماضية

 

السابق
فوائد عشبة لويزا
التالي
فوائد حبة الحلوة